صيغة نموذج عقد بيع شقة إسكان اجتماعي ورد بي دي اف Word PDF

صيغة نموذج عقد بيع شقة إسكان اجتماعي ورد بي دي اف Word PDF

صيغة نموذج عقد بيع شقة إسكان اجتماعي ورد بي دي اف Word PDF صيغة نموذج عقد بيع شقة إسكان اجتماعي ورد بي دي اف Word PDF

 صيغة نموذج عقد بيع شقة إسكان اجتماعي ورد بي دي اف Word PDF

عقد بيع شقة

في يوم ………/……./…………….

قام كلاً من:

الطرف الأول ( البائع ) الأستاذ / …………………………………….. الكائن في ……………………………………. وديانته ……….. حامل الجنسية ……………………….. بطاقة شخصية ………………………….صادرة من …………………………….

الطرف الثاني ( المشتري ) الأستاذ / …………………………………….. الكائن في ………………………………….ديانته ………… حامل الجنسية ………………….. بطاقة شخصية ………………………….. صادرة من ………………………………..

تمهيد

قام الطرف الأول البائع بحيازة الوحدة  رقم ……….. بالدور ……………… في المشروع السكني الموجود في ……………………… محافظة ……………………. وقد اتفق الطرفان على بيع الوحدة إلى الطرف الثاني بموجب الشروط التالية:

البند الأول:

قام البائع بالتنازل عن امتلاك الوحدة مع اتخاذ الضمان المناسب له من الناحية القانونية وكذلك الفعلية على المشتري على الوحدة رقم …….. بالدور …………….. المقامة في المشروع السكني …………………… والتي تتكون من ………………………………….. والتي تبلغ مساحتها ……………………….. كما تتضمن نسبة الشقة من الأرض مساحة ………………………..

كما يحق للمشتري الانتفاع بحقه في مساحة الجراج الخاص بالوحدة، أيضًا يمتلك حقه في الانتفاع بكافة المرافق المشتركة للعقار بالكامل والتي تتمثل في السلالم ووحدات رفع المياه وغيرها من المرافق الأخرى

البند الثاني:

تم الاتفاق بين طرفي العقد على إتمام بيع الوحد مقابل دفع مبلغ مالي قيمته ……………………….. جنيهًا فقط ……………………… جنيهًا، وقد قام المشتري بسداد القيمة المالية للوحدة كاملة وقت توثيق العقود، كما ان توقيع البائع على العقد بمثابة الاثبات على استلامه للقيمة المالية للوحدة كاملة.

البند الثالث:  صيغة نموذج عقد بيع شقة إسكان اجتماعي ورد بي دي اف Word PDF


تؤول ملكية الوحدة إلى البائع من خلال شرائها من قبل شركة المقاولات ………………………… بناءً على العقد الموثق بينهما بتاريخ ………../…../………………. كما يتعهد البائع بأنه قام بدفع القيمة المالية لهذه الوحدة كاملة إلى الشركة وفق لشروط مماثلة لهذه الشروط الموجودة في العقد، كما يتعهد المشتري بالالتزام بهذه الشروط هو أيضًا.

البند الرابع:

يقوم الطرف الثاني المشتري بالإقرار بأنه قد قام بمعاينة الوحدة بنفسه وأنها خالية من العيوب، كما يقر بأنه قد قبل بشراء الوحدة بالحالة التي وجدها بها عند المعاينة.

البند الخامس:

يقوم البائع بالتعهد بأنه سوف يتوجه إلى الجهة المختصة لعمل صحة ونفاذ للوحدة، كما يتعهد بأنه سوف يقوم بإحضار كافة الوثائق القانونية التي تمنح للمشتري القدرة على المحافظة على حقه بامتلاك الوحدة، مع الالتزام بسداد كافة المصروفات السابقة الخاصة بصيانة العقار والمرافق المشتركة مع الوحدات الأخرى.

البند السادس:

يتعهد البائع بأن الوحدة محل العقد خالية من الديون بمختلف أنواعها وكذلك غير مرهونة.

البند السابع:

يقر الطرف الثاني بعدم مخالفة القوانين الخاصة بالملكية والتي تتمثل في عدم إحداث أي تغيير في الوحدة من شأنه أن يؤثر بشكل سلبي على حياة الملاك الآخرين، الالتزام بتحمل كافة النفقات الخاصة بتجديد العقار التي تتعلق بالوحدة الخاصة به، كما أنه لا يجوز تنازل المشتري عن حقه في امتلاك المرافق المشتركة الخاصة بالوحدة لأي شخص ولأي سبب من الأسباب.

البند الثامن:

يتحمل المشتري كافة المصروفات الخاصة بشهر العقد.

البند التاسع:

في حالة الإخلال بأي من الشروط الموجودة في العقد تختص المحكمة ………………………. بالنظر فيها.

البند العاشر:  صيغة نموذج عقد بيع شقة إسكان اجتماعي ورد بي دي اف Word PDF


تم تحرير نسخة من العقد لكل طرف من أطرافه لكي يتمكن من استخدامها في حالة التقاضي.

توقيع الطرف الأول: ………………..، توقيع الطرف الثاني: ………………

 صيغة نموذج عقد بيع شقة إسكان اجتماعي ورد بي دي اف Word PDF


تخضع عملية بيع الشقق الاجتماعية في مصر لعدد من القوانين واللوائح التي تنظم هذه العملية. وتتمثل هذه اللوائح بالتالي:

1- القانون رقم 119 لسنة 2008 بشأن تنظيم الإجراءات المتعلقة بمنح وتخصيص وتوزيع وتسليم الوحدات السكنية الإجتماعية لصالح الأسر الباحثة عن السكن.

2- قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2244 لسنة 2014 بشأن التعليمات التنفيذية للقانون رقم 119 لسنة 2008 بشأن تنظيم الإجراءات المتعلقة بمنح وتخصيص وتوزيع وتسليم الوحدات السكنية الإجتماعية لصالح الأسر الباحثة عن السكن.

3- القرار الوزاري رقم 111 لسنة 2017 بشأن تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الإجراءات المتعلقة بمنح وتخصيص وتوزيع وتسليم الوحدات السكنية الإجتماعية لصالح الأسر الباحثة عن السكن.

وتحدد هذه اللوائح شروط بيع الشقق الاجتماعية، بما في ذلك الأسعار المسموح بها والمدة الزمنية التي يجب أن يمتلكها المشتري للشقة قبل بيعها، وتحديد الأولويات للحصول على هذه الشقق.

وبشكل عام، تحظر هذه اللوائح بيع الشقق الاجتماعية قبل انقضاء فترة الحيازة المطلوبة، وتتيح فقط بيعها للأسر الباحثة عن السكن المستوفية للشروط المحددة، مع تحديد أسعار البيع بأسعار مخفضة تتناسب مع قدرة المشترين على الشراء.

تنص المادة 21 من القانون المصري رقم 10 لسنة 1995 بشأن إنشاء صندوق تمويل الإسكان الاجتماعي على النص التالي:

"يحظر على المشتري لوحدة سكنية ممولة بأموال الصندوق بأي حال من الأحوال التنازل عن حقه في الوحدة سواء بالبيع أو الهبة أو التركة أو غير ذلك، كما يحظر عليه تأجير الوحدة سواء بالإيجار القديم أو الجديد قبل مضي خمس سنوات على استلامها، ويتم تحرير عقد بيع الوحدة من الصندوق بينه وبين المشتري بعد استيفاء جميع المستحقات المالية المترتبة عليه."

وتنص المادة 27 من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 27 لسنة 1995 بشأن إنشاء صندوق تمويل الإسكان الاجتماعي على النص التالي:

"يحظر على المشتري القيام بأي تعديلات في مساحة الوحدة السكنية أو نوعها أو تركيباتها أو استعمالها بما يخالف الأنظمة واللوائح الهندسية والتنظيمية والمرافق العامة، ويحظر عليه بيعها أو التنازل عنها بأي شكل من الأشكال قبل مضي خمس سنوات على استلامها، ويحظر عليه تأجيرها بأي شكل من الأشكال قبل مضي خمس سنوات على استلامها."


صيغة نموذج عقد بيع شقة إسكان اجتماعي ورد بي دي اف Word PDF